القائمة الرئيسية

الصفحات

  

علوم قديمة مرتبطة بالطاقة الحيوية والعمارة


علم الراديستزيا وعلم الجيومانسي هي علوم قديمة ارتبطت بالطاقة الحيوية والعمارة، حيث اعتمدت معظم الحضارات القديمة مثل الفرعونية،الهندية،والصينية على تطبيق مثل هذه العلوم في العمارة، وهو ما بدى واضحاً على مبانيهم؛ التي تمتعت بخصائص ومميزات لاتوجد في غيرها، ومن أهم هذه المميزات تحقيق الراحة النفسية والعقلية والبدنية والعصبية والروحية للمستخدمين. ومن هذه العلوم تم وضع بعض الأسس التي يجب مراعاتها في عمليات التصميم والتي تهدف إلى تحقيق احتياجات وراحة المستخدمين.


1. العلوم القديمة المرتبطة بالطاقة الحيوية

من أهم العلوم القديمة التي ارتبطت بالطاقة الحيوية وكان لها اثر واضح على العمارة مايلي:

- علم الراديستزيا Radistisia.

- علم الجيومانسي Geomancy.

- علم الهندسة المقدسة Sacred geometry.
- علم العمارة (الفاستو) .Vastu
- علم طاقة المكان (الفونج شوي) Fung shui.

 

1.1. علم الراديستزيا Radistisia

1.1.1. تعريف علم الراديستزيا

هي كلمة من أصل لاتيني تعني القابلية للإحساس بالإشعاع، وهو مصطلح حديث يأتي من علوم قديمه، والمقطع الأول منها يعني الإشعاع، والمقطع الثاني يعني الإدراك بالحواس أوالإحساس، وهو علم يستخدم حساسية الجسم البشري للإهتزازات للحصول على مستويات الطاقة المختلفة والأعلى من مستوى إدراك الحواس الخمسة، وهذا العلم يستخدم أدوات بسيطة لقياس التفاعلات ذات الطول الموجي بين مجال طاقة الإنسان ومجالات طاقة الموجات حولنا.


2.1.1.  تاريخ علم الراديستزيا

الراديستزيا في فترة ماقبل التاريخ وحتى القرون الوسطى :كانت توجد في صورة الحيوانات والرسومات على جدران المغارات والكهوف، واستخدم هذا العلم في كيفية اصطياد الفريسة بإستخدام القدرات الغامضة للذبذبات وقانون المتشابهات.

صورلبعض الحيوانات المختلفة المرسومة فوق الجدران في عصور ماقبل التاريخ
شكل (1) صورلبعض الحيوانات المختلفة المرسومة فوق الجدران في عصور ماقبل التاريخ


الراديستيزيا في فترة الحضارة المصرية القديمة: يعتبر المصريين القدماء من الشعوب التي درست ومارست علم موجات الأشكال ومعرفتهم العميقة للقوى الطبيعية من خلال علم الراديستزيا، بإستخدام الآثار المترتبة على إنبعاث الإشعاعات الخاصة من الأشكال الهندسية والموجات المتذبذبة، والتي إستخدموها لأغراض مختلفة ويوضح الشكل التالي الأدوات التي إستخدموها في هذا العلم.


أمثلة لبعض الأدوات التي إستخدمها القدماء المصريين في علم الراديستزيا مفتاح الحياه ، الثعبان
شكل (2) أمثلة لبعض الأدوات التي إستخدمها القدماء المصريين في علم الراديستزيا (مفتاح الحياه ، الثعبان)

ظهرت الراديستزيا الصينية منذ حوالي 3000 عام ق.م واستعملو جهاز الباكوا الذي يسمح بدراسة إشعاع الأشكال وكذلك له خاصية الإشعاع وبتوجيه الموجات نحو نقاط الألم حيث إكتشف الصينيون النقاط المثالية الخاصة بأعضاء جسم الإنسان ليتم وخزها بالإبر الراديستزية، هذا الجهاز هو الذي يصدر ويستقبل موجات الإشعاع الكوني.

خريطة الباكوا وعليها الإتجاهات الجغرافية والعناصر الخمسة - جهاز الباكو الصيني
شكل (3) خريطة الباكوا وعليها الإتجاهات الجغرافية والعناصر الخمسة - جهاز الباكو الصيني  

3.1.1. علاقة علم الراديستزيا بالطاقة الحيوية والعمارة

لقد إستخدمت الراديستزيا في الحضارة المصرية القديمة كعلم دقيق في شتى المجالات التطبيقية،لأن هذا العلم يبحث في علاقة الإنسان بكل ما حوله من مجالات القوى والطاقة في الكون ، كما برع فيه العرب الذين نقلوه بدورهم إلى أوروبا إبان الفتوحات الإسلامية والحروب الصليبية.


وقد بدأ التوثيق حديثاً للإستشعار على يد القساوسة الفرنسيين في القرن السابع عشر الميلادي، كلمة الراديستزيا تخفي وراءها علم قديم له قواعده المدعمة للموجات الذبذبية واستخداماتها تلك كانت كلمات العالِمَين الشهيرين ليون شوميري، وأندريه دي بيليزال واللذين كانا أول من قاما بدراسات في هذا العلم التي بدأت منذ الثلاثينات من القرن العشرين، وهذا العلم يستخدم أدوات بيسطة تعتبر مؤشرات لقياس التفاعلات الذبذبية بين مجال طاقة الإنسان ومجالات الموجات من حوله.


وتنقسم الراديستزيا إلى قسمين :


4.1.1.  الراديستزيا الذهنية

ويمكن تعريفها بفن الإستشعار ، وهي تعتمد على إستخدامات البندول ، وعصا القيادة في معرفة الأشياء الغير مدركة بالحواس الخمسة.


البندول عبارة عن ثقل (غالباً ما يكون من الخشب أو المعدن) مثبت في نهاية طرف سلسلة بأي طول ، حيث يدور البندول مع إتجاه عقارب الساعة أو عكسها بحسب إستجاب المستشعر(الشخص الذي يمسك بأداة القياس )، وقد يختلف إتجاة دورانه من شخص لآخر واستخدم البندول وعصا الاستكشاف قديماً في الكشف عن المياه الجوفية بتتبع الموجات الصادرة من الأرض حيث ساعدت هذه الأدوات البسيطة على اختيار الأماكن المناسبة للبناء فوقها بتتبع الموجات الضارة التي تصدر عن الأرض عن طريق ذبذباتها.

أنواع البندول المختلفة - عصا الإستشعار
شكل (4) أنواع البندول المختلفة - عصا الإستشعار

5.1.1. الراديستزيا الفيزيائية الذبذبية

يستند هذا الاتجاه إلى القواعد الفيزيائية ويتفق مع الاتجاه السابق في استخدام أدوات الكشف والتي تعمل على تحويل وتقوية الإشعاع (موجات كهرومغناطيسية )الذي يتعرض لها جسم الإنسان.


وهذه الأدوات إما تعتمد على القياس الكمي للطاقة الكهرومغناطيسية مثل البندول وعصا الإستكشاف،أو تعتمد على القياس النوعي مثل أجهزة القياس الحديثة التي سنتعرض لها بالتفصيل فيما بعد، وإن كان علم هندسة التشكيل الحيوي (البيوجيومتري ) استخدم البندول كوسيلة دقيقة للقياس والبحث بعد أن قام بتطويره واكتشاف أسسه العلمية.

حيث يقوم بتحويل قياسات النسب الكمية إلى نوعية حيث تعتمد طريقة القياس على نظرية الرنين ، وبالنسبة لقياس طاقة الأرض فإن علم البيوجيومتري قد طور أجهزة بندولية مصممة لقياس كلاً من الموجات المغناطيسية الأفقية والموجات الكهربية الرأسية لشبكات الطاقة الأرضية.

بندول قياس نوعيات الطاقة الأفقية - بندول قياس نوعيات الطاقة الراسية
شكل (5) بندول قياس نوعيات الطاقة الأفقية - بندول قياس نوعيات الطاقة الراسية


2.1. علم الجيومانسي Geomancy

1.2.1. تعريف علم الجيومانسي

كلمة جيومانسي مشتقة من اللغة اليونانية بمعنى عرافة الأرض أو علم الأرض ، فهوعلم يتعامل مع خطوط الطاقة الأرضية، من أجل تحديد أفضل الأماكن لبناء المساكن .

كما عرفت الحضارة الصينية القديمة علم الجيومانسي بأنه علم يتعامل مع خطوط الطاقة الأرضية وعلاقتها بالتضاريس الجيوغرافية والأشكال الهندسية.


2.2.1. تاريخ علم الجيومانسي

جميع الثقافات لديها شكل من أشكال الجيومانسي، وكلاً منهم له أدوات مختلفة لقراءة علامات الأرض، كانت شعوب الحضارات القديمة تعتقد أن للأرض مسارات كالعروق تجري فيها كالدم، وهي عبارة عن خطوط ومسارات لطاقه كهرومغناطيسية.


هذا الاعتقاد هو أساس العلوم التي كانت تعتبر مقدسة عند الحضارات القديمة، إكتشف علماء الإنثروبولوجي مؤخراً أن شعوب "الأبوريجينز" سكان أستراليا الأصليين عندهم حساسية لمسارات الطاقة الأرضية وكانو يسمونها بخطوط الأغاني كما يوضح الشكل التالي (خطوط لي عبارة عن شبكات كهرومغناطيسية يتم من خلالها تحديد أماكن البناء من خلال علم الجيومانسي) وهي تعتبرأقدم شكل لعلم الجيومانسي على كوكب الأرض.


مسارات الطاقة الأرضية (خطوط الأغاني عند سكان أسترليا الأصليين)
شكل (6) مسارات الطاقة الأرضية (خطوط الأغاني عند سكان أسترليا الأصليين)




المرجع

1- ربيع، بسمة عادل، (2022)، "علوم الطاقة الحيوية وتكاملها مع النظم الإيكولوجية في التصميم الداخلي"، رسالة ماجستير ، كلية الهندسة ، جامعة الأزهر ، مصر.

2- محمد عبد الباري وفا 2009- تأثير طاقة الأرض على العمارة- ماجستير جامعة الإسكندرية.

3- نيفين محمد عبد الرسول 2010- عمارة الإستشفاء في المناطق ذات الطاقة الحيوية –ماجيستير جامعة الإسكندرية.

4- د/ابراهيم كريم 2010- العودة إلى المستقبل من اجل الإنسان .

5-  https://www.audiolaby.blog/2018/09/6_17.html

6-  https://www.no-dig-vegetablegarden.com/plant-dowsing.html


أنت الان في اول موضوع

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. جميل جدا 🌷 استفدت كتير 💐💐

    ردحذف
  2. أحسنتي ي بشمهندسة 👏 وسلمت يمناكي 🤲🤲

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. توضيح سلس و جميل
    اتمنى تكميل البحث معة كل الشكر

    ردحذف

إرسال تعليق