القائمة الرئيسية

الصفحات

 

نظام التقييم BREEAM

كلمة BREEAM تعني منهج دقيق للتقييم البيئي للمباني، وهو نظام لتقييم وتصنيف المباني الخضراء بالمملكة المتحدة، كما قامت العديد من بلدان العالم بإعتماد البرنامج لديها مثل كندا واستراليا وهنج كونج وغيرها، والتي قامت بتعديلات بسيطة على النظام ليتناسب في بيئتها المحلية.


في المنطقة العربية وتحديداً في منطقة الخليج تم تطوير نسخة من النظام بإسم BREEAM GULF لتلائم المناخ المحلي هناك.


يضع BREEAM معيارًا لأفضل الممارسات في تصميم وتشييد وتشغيل المبنى لذا فقد أصبح من أكثر الأنظمة الشاملة المعترف بها في قياس الأداء البيئي للمباني، والتى تضع علامات مرجعية معمولاً بها لتقييم مواصفات المبنى من خلال تصميمه وإنشاءه واستخدامه.


تضم المقاييس طائفة واسعة من الفئات والمعايير بدءًا من الطاقة وصولاً إلى البيئة، وتشمل جوانب وثيقة الصلة بالطاقة واستخدامات المياه والبيئة الداخلية (الصحة والرفاهية) والتلوث والنقل والمواد والتخلص من الفضلات والبيئة وإدارة العمليات.


كما يتميز مقياس BREEAM بشموله مراحل تصنيع المنتجات في مجال صناعة البناء والتشييد ودراسته لمبادئ الرقابة على المنتجات.


1.2.2.  مجالات نظام التقييم BREEAM

يشتمل نظام التقييم BREEAM على عدة مجالات رئيسة تستخدم لتقييم جميع أنواع وتصنيفات المبانى التى يستهدفها كمعايير لتصميم الأبنية الخضراء وهى:


- الإدارة Management: تشمل الاهتمام بالتحكم فى أداء الأفراد خلال تشغيل المبنى.- استخدام الطاقة Energy use: تشمل معدلات استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية للمبنى.

- الصحة والرفاهية Health and Well-being.

- المواد Materials: تشمل تأثير استهلاك المواد على البيئة وعلاقتها بدورة حياة المبنى.

- المياه Water : تشمل استخدام الماء والحفاظ عليه داخل وخارج المبنى.

- النقل Transport: يشمل علاقة المواصلات العامة بالمبنى والتعامل مع ذلك.

- المخلفات Ecology: تشمل المخلفات الناشئة عن تشييد المبنى.

- استخدام الأراضي والبيئة Land use and Ecology: تشمل التنسيق العمرانى والحفاظ على قيمة الموقع الإيكولوجي.

- التلوث pollution: ويشمل التلوث والضوضاء التي تحدثه عمليات البناء.

مجالات نظام التقييم BREEAM



2.2.2. منهجية القياس لنظام BREEAM

يشتمل تقييم BREEAM على 12 نظام تقييمي ليشمل جميع أنواع المباني من مساكن ومدارس ومباني مكتبية وصناعية وتجارية وسجون ومستشفيات، نركز منها على نظام المباني الحديثة BREEAM New Construction والذي يغطي نطاق تسعة مجالات تصميمية منها ستة مجالات تطبيقها مطلب إلزامي وتشمل الطاقة وانبعاث ثاني أكسيد الكربون، المياه، المواد، المياه الصحية، النفايات، الصحة والرفاهية. 


أما باقي المجالات وهي التلوث والإدارة والبيئة فتتسم بالمرونة، ومن الممكن تحقيق مستوى إجمالي يتراوح من 0 إلى 6 وفقاً للمعايير الإلزامية ونسبة ما تحقق من المعايير المرنة. ويتم التقييم من خلال مجموعة من النقاط تقسم تبعاً لنوع الشهادة على المجالات المتعددة، حيث تتوزع النقاط في BREEAM New Construction, كما بالجدول (2).


جدول (2) نقاط التقييم لنظام BREEAM New Construction


3.2.2. مستويات ودرجات التقييم لنظام BREEAM

تتم عملية التقييم من خلال قائمة تضم عدة عناصر داخل كل مجال من مجالات التقييم الرئيسة السابق ذكرها، ويتم وضع درجات تعتمد على مدى تحقيق تلك العناصر لمبادىء ومفاهيم الأبنية الخضراء، ثم يتم تجميعها من خلال إجمالى العناصر لكل محدد؛ لتشكل أداة لقياس أداء المبنى. وتتم عمليه التقييم على خمسة مستويات داخل نظام BREEAM كما يلي:

- مستوى 25% أو اكثر المبنى مقبول (25 < Pass)

- مستوى 46% أو اكثر المبنى جيد (40 > Good)

- مستوى 55% أو اكثر المبنى جيد جدا ( 55 > Very Good)

- مستوى فى حدود 70 نقطة أو اكثر المبنى ممتاز (70 > Excellent)

- مستوى فى حدود أكثر من 85 نقطة المبنى مرموق (85 > Outstanding)

مستويات تقييم نظام REEAM


يجرى التقييم في نظام REEAM على مرحلتين:

- التقييم الأولي يجرى في مرحلة التصميم ويعتمد على أدلة مستمدة من الوثائق المفصلة والتعهدات التي تنتج الشهادات المرحلية لامتثال المبنى لشروط الاستدامة.


- التقييم النهائي والتصديق ويجرى في مرحلة ما بعد البناء استنادا إلى مراجعة مرحلة التصميم حيث يتم تأكيد الامتثال، ويشمل سجلات الموقع والتفتيش على الطبيعة، والنتيجة النهائية هي شهادة امتثال المبنى لشروط المبنى المستدام.

تعليقات