القائمة الرئيسية

الصفحات

الواجهات المزدوجه (Double Skin Facade (DSF

الواجهة المزدوجة هي نظام ذكي يجمع بين طبقتين من غلاف المبني بينهما ممر فرعي من الهواء يتراوح من (15- 200سم) في معظم الأحيان، وقد يكون مقسم إلى أجزاء أو غير مقسم وغالباً ما تستخدم أدوات التظليل الشمسية بين جزئي الغلاف، والذي بدوره يخلق فرصاً لتعظيم ضوء النهار وتحسين أداء الطاقة. 


يوضح شكل (1) دور الواجهات المزدوجة في التكيف مع التغيرات المناخية للفصول الأربعة.


نظام الواجهات المزدوجة كنظام ذكي مع أختلاف فصول السنة
شكل (1) نظام الواجهات المزدوجة كنظام ذكي مع أختلاف فصول السنة

ففي فصل الصيف تعمل الواجهة المزدوجة على التقليل من اكتساب الحرارة من الشمس مما يساعد على تخفيف الحمل الحراري ضد الغلاف الداخلي عن طريق تجويف التهوية بين الطبقتين، أما في فصل الشتاء فتعمل الواجهة المزدوجة كمنطقة عازلة بين المبنى والبيئة الخارجية وتقلل من فقدان الحرارة وتحسن من قيمة معامل انتقال الحرارة. كما في شكل (1). 


قد استخدمت آليات التحكم الذكي في معظم المباني لتنظيم قبول الهواء في التجويف تلقائياً، أو إغلاقه لإنشاء منطقة عازلة للحرارة .


ويحمل نظام الواجهات المزدوجة في طياته العديد من التصنيفات, وقد تم الجمع بين أهم هذه التصنيفات والتي تدعم نقطة البحث, من خلال المخطط الموضح بشكل (2).

تصنيفات DFS تبعاً للأنواعه الرئيسية ونوع التهوية المتبعة وأنظمة حركة الهواء داخل التجويف
شكل (2) تصنيفات DFS تبعاً للأنواعه الرئيسية ونوع التهوية المتبعة وأنظمة حركة الهواء داخل التجويف


1. الأنواع الرئيسية للواجهات المزدوجة

تتضمن دراسة تصنيف الواجهات المزدوجة تبعاً للمخطط السابق والتي تعتمد على تقسيمات الواجهة الزجاجية, والتي تم تصنيفها إلى خمسة أنواع نفصلها فيما يلي:


1.1. الواجهات الصندوقية Box Façade

في هذا النوع يتم تقسيم الواجهة إلى عدة تقسيمات أفقية ورأسية على شكل صناديق صغيرة منفصلة عن بعضها البعض, وتحتوي على فتحات لسهولة تمرير الهواء النقي. كما هو موضح بشكل (3).


نظام الواجهات المزدوجة الصندوقية Box Façade
شكل (3) نظام الواجهات المزدوجة الصندوقية Box Façade


يعتبر مبنى One River Terrace هو أول مبنى سكني في نيويورك يحقق تصنيف LEED بلاتينيوم، ويُغلَف المبنى بواجهة زجاجية مزدوجة DSF من نوع النافذة الصندوقية، والتي تشتمل على تجويف من 5أجزاء مع زجاج خارجي مفرد معزز للحرارة ووحدة زجاجية مطلية بعازل أقل من الداخل. 

مبنى  One River Terrace


شكل (4) مبنى One River Terrace كمثال لنظام Box Façade


توفر ستارة الهواء الخارجية حاجزًا حراريًا يمكن أن يختلف بإختلاف فصول السنة, وفتحات تشغيل قابلة للتشغيل، بالإضافة لستائر التحكم الشمسي الموجودة بداخل تجويف DSF التي يمكن تشغيلها يدوياً من داخل المسكن.


2.1. واجهة الهياكل الصندوقية Shaft Box Facade

تعتمد فكرتها على الإستفادة من فروق الضغط وديناميكية حركة الهواء, حيث يتحرك الهواء في عمود رأسي يصل عادة إلى عدة أدوار تحت ضغط وسرعة مرتفعة إضافة إلى الفرق في درجات الحرارة، ليسحب الهواء من داخل الفراغ بنظرية الضغط السالب، وتعتمد تهوية الفراغات على التهوية العرضية.

 

نظام واجهات الهياكل الصندوقيه Shaft Box Facade
شكل (5) نظام واجهات الهياكل الصندوقيه Shaft Box Facade


يوجد في هذا النوع من الواجهات مجموعة من عناصر النافذة الصندوقية التى تقع في الواجهة, وتتصل بواسطة أعمدة رأسية توجد بالواجهة، حيث تتضمن هذه الأعمدة تأثير المدخنة Stack Effect، كما يوضح شكل (5).


ومن أمثلة المباني التي تعمل بنظام واجهات الهياكل الصندوقية Shaft Box Façade مبنى ARAG Tower، الطبقة الداخلية من تلك الهياكل من الزجاج العازل للحرارة Thermally broken، أما الطبقة الخارجية فمن الزجاج المفرد وتتيح التهوية الطبيعية مع الفتحات الكهروميكانيكية، وبينهما ممر 60 سم موضوع بداخله أجهزة الحماية من أشعة الشمس.

مبنى ARAG Tower

مبنى ARAG Tower كمثال لنظام واجهات الهياكل الصندوقية Shaft Box Façade
شكل (6) مبنى ARAG Tower كمثال لنظام واجهات الهياكل الصندوقية Shaft Box Façade

3.1. واجهة ممر الهواء Corridor Facade

في هذا النوع من الواجهات يكون الفراغ المتوسط بين الواجهة الخارجية والداخلية مقسم أفقياً في مستوى الدور، ويمكن أن تضاف تقسيمات رأسية عند الحاجة لأسباب العزل الصوتي أوالحماية من الحريق أو في حالة الحاجة لوضع فتحات للتهوية الميكانيكية. 

نظام الواجهات المزدوجة (ممر الهواء Corridor Facade)
شكل (7) نظام الواجهات المزدوجة (ممر الهواء Corridor Facade)

وتوضع فتحات دخول الهواء وخروجه في الممرات قطرياً، لكى يمنع ذلك الهواء المستخدم من أحد الأدوار أن يدخل الدور الأعلى منه مباشرة. كما يوضح شكل (7).


من المباني الحاصلة على excellent من نظام BREEAM ويتميز بكفاءة الطاقة وضوء النهار والتهوية الطبيعية مبنى مركز Manchester Civil Justice, حيث يعتمد على نظام ممر الهواء في التهوية.


مبنى Manchester Civil Justice Centre


مبنى Manchester Civil Justice Centre كمثال لنظام ممر الهواء Corridor Facade
شكل (8) مبنى Manchester Civil Justice Centre كمثال لنظام ممر الهواء Corridor Facade

4.1. الواجهة متعددة الطوابق Multi Story Facade

تعتمد فكرة هذه الواجهات على وجود فراغ هوائي غير مقسم بين الغلاف الخارجي والداخلي, ويتم عمل فتحات تهوية كبيرة في أسفل وأعلى الواجهة تسمح للهواء بالدخول والخروج بين طبقتي الواجهة،كما بشكل (9).


نظام الواجهات المزدوجة متعدد الطوابق Multi Story Façade
شكل (9) نظام الواجهات المزدوجة متعدد الطوابق Multi Story Façade

يعتبر مبنى 2331 EUR CENTER بروما من أمثلة المباني المتبعة لنظام الواجهة المزدوجة متعدد الطوابق, كألية للتهوية الطبيعية كما يوضح الشكل (10).


مبنى 2331 EUR CENTER


مبنى 2331 EUR CENTER كمثال لنظام المتعددة الطوابق Multi Story Facade
شكل (10) مبنى 2331 EUR CENTER كمثال لنظام المتعددة الطوابق Multi Story Facade


5.1. الواجهة ذات شرائح التهوية Louvers Facade

تتكون هذه الواجهة من شرائح دوارة شفافة تعمل بمحرك, فعند إغلاق هذه الشرائح تعمل كواجهة مغلقة, أما في حالة فتحها فتسمح الشرائح بزيادة التهوية من خلال الغلاف الهوائي بين طبقات الغلاف Air Cavity .كما يوضح شكل (11).


مبنى 2331 EUR CENTER كمثال لنظام المتعددة الطوابق Multi Store Facade
شكل (11) مبنى 2331 EUR CENTER كمثال لنظام المتعددة الطوابق Multi Store Facade

وقد حصل مبنى المكتبة العامة في كامبرج على LEED فضي في عام 2012، لما يتميز به من معالجات توفر أقصى قدر من الشفافية ليصبح المبنى جزءًا من الحديقة مع مراعاة بيئتة. كما يوضح شكل (12).


Cambridge Public Library مبنى

مبنى Cambridge Public Library كمثال لنظام الواجهة ذات شرائح التهوية
شكل (12) مبنى  Cambridge Public Library كمثال لنظام الواجهة ذات شرائح التهوية

2. أنواع الواجهات المزدوجة تبعاً لحركة الهواء

وتعتمد الواجهات المزدوجة DSF في تدفق الهواء بداخلها concept Airflow من وإلى الفراغات على ثلاثة أنظمة تختلف إختلافًا كبيرًا فيما يتعلق بطريقة التهوية وقدرتها على تقليل إجمالي إستهلاك الطاقة وحركة الهواء خلالها؛ والتي تشمل: نظام Buffer System ونظام Extract-Air System ونظام Twin-Face System، كما يوضح الشكل (13).


أنظمة الواجهات المزدوجة تبعاً لحركة وتدفق الهواء بداخلها concept Airflow
شكل (13) أنظمة الواجهات المزدوجة تبعاً لحركة وتدفق الهواء بداخلها Concept Airflow

1.2. نظام التجويف العازل Buffer System

يعتمد هذا النظام على مبدأ الفصل بين داخل المبنى وخارجه حيث يعمل التجويف كعازل يمنع إنتقال الحرارة بينهما, مع إمكانية التخلص من الحرارة المحبوسة بداخله في فصل الصيف من خلال تأثير المدخنة Stack effect. 


يوضح المثال التالي بشكل (14) مبنى جامعة Loyola بشيكاغو, الحاصل على LEED فضي حيث يعتمد على نظام Buffer في توفير العزل الحراري خلال أشهر الشتاء البارد, ويوجد بداخل تجويف الواجهة المزدوجة ستائر أفقية رباعية من جهة الخارج للتخفيف من وهج الشمس عند الحاجة.

مبنى Loyola University Chicago يوضح فكرة عمل Buffer System
شكل (14) مبنى Loyola University Chicago يوضح فكرة عمل Buffer System


2.2. نظام استخراج الهواء Extracted System

يعتمد هذا النظام على الاستفادة من الحرارة المحصورة داخل التجويف عن طريق إعادة استخدامها في أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف HVAC ليعمل التجويف بمثابة عادم للهواء، وبالتالي فإن الفراغ المتواجد بين طبقات الزجاج يعتبر جزءاً من نظام تكييف الهواء للمبنى.


ويتم إمتصاص الهواء من داخل التجويف بإستخدام مراوح وبالتالي يقوم بتهدئة الطبقة الداخلية للزجاج بينما تقلل الطبقة الخارجية العازلة من فقدان الحرارة. كما يوضح المثال بشكل (15) .

مبنى  Bürogebäude Felbermayr, Salzburg, Austria  يوضح فكرة عمل Extracted System
شكل (15) مبنى  Bürogebäude Felbermayr, Salzburg, Austria  يوضح فكرة عمل Extracted System

3.2.  نظام الوجه المزدوج Twin Face System

يعتمد هذا النظام على مضاعفة طبقات الزجاج الداخلي لتكون من الزجاج المزدوج بينما تكون الطبقة الخارجية من الزجاج المفرد, كما أنه يعتمد على نوافذ قابلة للتشغيل الخارجي والداخلي والتي تسمح للتهوية الطبيعية بالإنتشار داخل التجويف ومنه إلى داخل المبنى. ويوضح شكل (16) مثالاً على هذا النظام.

مبنى The CCBR building in University of Toronto, Canada  يوضح فكرة Twin Face System
شكل (16) مبنى The CCBR building in University of Toronto, Canada  يوضح فكرة Twin Face System

مما سبق نستنتج أن التهوية الطبيعية تتم بشكل جيد في الواجهة المزدوجة، حيث يؤدي الزجاج الخارجي إلى خلق طبقة من الهواء بجوار الجدار الخارجي للمبنى الذي لا يتأثر عادةً بسرعة الرياح.


حيث أن التجويف الموجود بين طبقتي الواجهة يعمل كمنطقة عازلة مع استخدام النوافذ القابلة للتشغيل في الزجاج الخارجي مما يدعم التهوية الطبيعية. كما أن أنظمة التظليل التي يتم دمجها داخل التجويف تدعم الاستجابة لحركة الشمس, لتعمل تلقائياً أو تحت سيطرة المستخدم, وبشكل عام فإن الواجهة المزدوجة تدمج الكثير من إستراتيجيات التصميم السلبية مثل ضوء النهار ، وكسب الحرارة الشمسية والعزل.


المراجع العلميه

1) Michel. Crisinel, (2007), "Glass, Interactive Building Envelopes", IOS Press, Amsterdam, Netherland.

2) Wigginton. Michael & Harris. Jude, (2002) “Intelligent skins” Butterworth-Heinemann, Linacre House, Jordan Hill, Oxford.

3) Knaack. Ulrich, Klein. Tillmann, Bilow. Marcel, Auer. Thomas,(2014), "Façades: Principles of Construction" Birkhäuser Verlag GmbH, Basel, Germany.

4) Vaglio. Jeff, Patterson. Mic, Hooper, (2010), "Emerging Applications and Trends of Double-Skin Facades" International Conference on Building Envelope Systems and Technologies (ICBEST) in Vancouver, Canada, British.

5) Saleh. Zakari Mohammed, Alibaba. Halil, (2016),"Integration of Double Skin Facade with HVAC Systems: The State of the Art on Building Energy Efficiency" International Journal of Recent Research in Civil and Mechanical Engineering, Vol. 2, Issue 2.

6) Poirazis. Harris, (2004), "Double Skin Façades for Office Buildings", KFS AB, Lund, Sweden.

7) Napier. John, (2013), "Manchester Civil Justice Centre: Procuring and Managing an Institutional Building with a Mixed Mode Ventilation System—A Case for Post-Occupancy Evaluation" Buildings, Vol 3, Iss. 2.

8) العدوي. منى سعيد، (2019)،"دور التكنولوجيا في تطبيق مبادئ العمارة الخضراء"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة بشبرا، جامعة بنها، مصر.

9) فاضل. أسماء مجدي, (2011), "العمارة الذكية وإنعكاسها التكنولوجي على التصميم: دراسة حالة المباني الإدارية ", رسالة ماجستير غير منشورة, قسم العمارة, كلية الهندسة جامعة القاهرة, الجيزة, مصر.

10) Rajewski. Genevieve, (2011), "Cambridge Public Library" Boston Society of Architects/AIA. https://www.architects .org/category/keywords/cambridge-public-library.

11) Siby. Christin Wilson, (2015), "Intelligent and Responsive Architecture", P. Arch., Institute of Design Environment and Architecture [IDEA], Nashik, Maharashtra, India.

تعليقات