القائمة الرئيسية

الصفحات

 متحف المستقبل بدبي


متحف المستقبل في دبي future museum خطوة جديدة تؤكد من خلالها دولة الإمارات قدرتها على إنتاج المعرفة والعلم والابتكار، وتُثبت مكانتهم في بناء الحضارة الإنسانية وتَقدم البشرية.


يشكل المتحف بتصميمه المميز محطة استثنائية لاستشراف المستقبل للخمسين عاما المقبلة، بإعتباره المتحف الأكثر تجددا في العالم؛ لما يقدمه من منتج علمي ومعرفي وفكري، وما يحتويه على أحدث الإنجازات التقنية وآخر الاكتشافات العلمية العالمية، ومواكبته لإنجازات وتحولات المستقبل. 


1. نبذه عن المبنى

- الموقع:   دبي - الإمارات العربية المتحده UAE.

- النوع:  متحف 

- المساحه: 17000 متر مربع

- الأرتفاع: 7 طوابق بارتفاع 78متر

- التكلفة: 500 مليون درهم إماراتي

- الانتهاء من البناء: 2022

- التصميم المعماري:  شركة  Killa Design 

- الجوائز: Architizer+A  Award (بتصويت الجمهور)، حقق متطلبات LEED Platinum  

- الموقع الإلكتروني: https://museumofthefuture.ae/en


2. الفكرة التصميميه للمبنى

جاءت فكرة إنشاء المبنى في عام 2015 من الحاجه لإنشاء مكان لعرض احدث التقنيات والتصميمات المستقبليه المبتكرة والفريدة، ويكون واجهه عالميه للمخترعين والمبتكرين وموطنا لاعظم الأبتكارات المستقبليه. 


لذا فقد سعت الشركة المصممة للمبنى  Killa Design إلى إنشاء نموذج يمثل هذه الرؤيه ويحقق أهدافها، فصممت المبنى على شكل عين بشريه مجرده؛ كتعبير عن أن المتحف هو العين التي تنظر بها البشريه إلى المستقبل. 


وتجسدت الفكرة التصميميه في أن المبنى بكتلته الماديه ومساحات العرض يعبرعن فهمنا لـ "المستقبل" كما نعرفه اليوم للأعوام القادمة (من 5 إلى 10 سنوات). على الجانب الاخر، يمثل "الفراغ" الداخلي للمبنى ما لا نعرفه حتى الآن، فهو فراغ يمثل الأشخاص الذين يبحثون عن المجهول وسيستمرون في الابتكار والاكتشاف للمساعدة في توجيه البشرية نحو مستقبل أفضل.


ويكمننا صياغة الفكرة بصورة أخرى؛ فالمبنى يتألف من ثلاثة عناصر رئيسية: 


- التل الأخضر: 

يمثل الأرض بصلابتها وديمومتها والتي ترمز لجذورها المكان والزمان والتاريخ، على شكل تل ترابي مزوع بالنباتات الخضراء. وكان الهدف من إنشاء هذا التل هو رفع المبنى فوق خط المترو بشكل يبدو طبيعي وبدون إدخال مباني تشوش على كتله المبنى الرئيسيه.


- المبنى:

يمثل المبنى العلوي البشرية بقوتها وقدرتها على خلق الانسجام مع المناطق المحيطة، يتشكل هذا من خلال الشكل الجريء الذي المنبثق بشموخ فوق التل، والمنقوش بعبارات عربيه تظهر شغف البشرية بالفنون والإبداع. 


- الفراغ:

يمثل الفراغ البيضاوي داخل الهيكل العلوي الابتكار، حيث تُظهر هذه المساحة الفارغة المستقبل المجهول الذي تطلع إليه البشريه، وعبر عنه بالفراغ  كرمز لكون المستقبل عالم مفتوح ولا نهائي وغير محدود.


الفكرة التصميميه لمتحف المستقبل بدبي

شكل (1) الفكرة التصميميه لمتحف المستقبل بدبي




3. موقع المبنى

يقع متحف المستقبل في قلب مدينة دبي وتحديدا في الحي المالي بشارع الشيخ زايد بالقرب من أبراج الإمارات، وعلى بعد 5 دقائق بالسيارة من دبي مول.

ويرتبط المبني بالمدينة من خلال جسرين:


- الجسر الأول بطول 69م ويربط المتحف بأبراج الإمارات جميرا.

- الجسر الثاني بطول 212م ويربط المتحف بمحطة المتروا.

شكل (2) موقع متحف المستقبل بقلب مدينة دبي 

4. مكونات المبنى

يتكون المبنى من 7 طوابق مخصصة للعرض و3 أدوار لقاعدة المبنى؛ التي تضم قاعات محاضرات ومطعم ومقهى ومساحات توزيع.

قطاع يوضح مكونات متحف المتسقبل
شكل (3) قطاع منظوري يوضح مكونات متحف المستقبل

5. أقسام المتحف 

يوفر متحف المستقبل في دبي بيئة علمية مجهزة بأفضل الوسائل والأدوات لتحفيز الأشخاص على الابتكار وإيجاد حلولٍ للتحديات التي قد تواجه المدن الذكية المستقبلية، إذ يضم متحف الامارات الجديد مختبراتٍ للابتكار في العديد من المجالات، بما في ذلك الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل، بالإضافة إلى مختبرات خاصة لاختبار الأفكار.


يضم متحف المستقبل دبي من الداخل منصة لاستعراض واختبار ابداعات الشركات التقنية الرائدة عالمياً، كما ينقسم المتحف إلى 3 أجزاء رئيسية تركز على ما يلي:


 - القسم الأول: 

يركزعلى قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي ومدى تأثيرها على تحسين القدرات الذهنية للإنسان


- القسم الثاني: 

يسلط الضوء على العلاقة بين الإنسان والروبوت، كرعاية الروبوتات لكبار السن.


- القسم الثالث: 

يتناول كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات الإدارة واتخاذ القرارات، بما في ذلك مدى الثقة في الذكاء الاصطناعي لإدارة الأموال.


يعتبر متحف المستقبل في دبي فرصة لا تُعوض للراغبين بالتسجيل في مجموعة من البرامج التدريبية والتعليمية التي تنمي روح الابتكار لدى الشباب المبدعين في كافة المجالات.


يضم المتحف منطقة “فيتزانيا” التي تشمل مركزاً خاصاً لإجراء الفحوصات الطبية، علاوةً على شخصية الروبوت المعالج الذي سيعمل على تقديم نصائح هامة لتفادي الحوادث، عدا عن تقديمه العديد من الحلول للإصابات الناجمة عن هذه الحوادث.


يعتبر متحف المستقبل من الداخل والخارج من أكثر المباني تطوراً في العالم، بدءاً من تصميمه الفريد وطابعه المختلف والمتجسد بروعة الخطوط العربية المنقوشة عليه، وصولاً إلى استخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات الإنشاء.


سينظم متحف المستقبل، أو كما يطلق عليه متحف دبي الجديد، مجموعة من الدورات وورش العمل لمناقشة الأبحاث والإبداعات العلمية والتقنية واتجاهاتها وتطبيقاتها المستقبلية والعملية.


6. أهمية المتحف  

مبنى المتحف يمثل أيقونة معمارية عالمية ولكنها تتحدث العربية.

علاوةً على القيمة السياحية والثقافية التي يقدمها هذا المتحف الجديد في دبي، فإنه أيضاً سيكون محطة رئيسية لاستضافة المؤتمرات التقنية والعلمية الدولية، حيث تم تنظيم فعالية في المتحف تحت إشراف مؤسسة دبي للمستقبل، ضمن القمة العالمية للحكومات عام 2016.


هذا ويركز المتحف على مستقبل قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتأثيرها على حياة الإنسان، كما ويوفّر المتحف لروّاده تجربة تفاعلية فريدة من نوعها تمكّنهم من إلقاء نظرة ثاقبة على مستقبل هذا القطاع.



تعليقات