القائمة الرئيسية

الصفحات


green star نظام التقييم الاسترالي


نظام Green Star هو نظام لتقييم المباني الخضراء، تم إصداره في عام 2003م بوسطة مجلس البناء الأخضر الأسترالي GBCA، والذي أصبح مصدراً للدعم العام لإنشاء مجالس خضراء للعمارة في بعض الدول. 


ففي عام 2006م كان نظام Green Star هو مصدر الدعم لإنشاء مجلس العمارة الخضراء في نيوزيلندا ثم في جنوب أفريقيا، حيث تبنت كلاً منها نظام Green Star كأساس لأنظمة التقييم الخاصة بهم مع إدخال بعض التعديلات التي تناسب بيئاتهم المحلية.


ويهدف نظام Green Star إلى رفع مستوى الوعى العام لفوائد العمارة الخضراء، كما إنه يعتبر أداه لتصنيف وتقييم الأداء البيئي للمباني العامة، حيث كان أول إصدراته للمبانى المكتبيه ثم طورليشمل باقى أنواع المبانى.


ليصبح الأن نظام متكامل يستهدف جميع أنواع وتصنيفات المبانى كالمبانى الإدارية والمبانى التعليمية والعلاجية والتجارية والمحاكم والمتاحف والمعارض والمسارح والقاعات وأماكن العبادات والمبانى السكنية. فعلى سبيل المثال تم إصدار نظام خاص للمبانى الإدارية (Green Star- Office Design) وتعددت التخصصات بداخله مابين إصدار خاص للفراغات الإدارية الداخلية أو المبانى الإدارية القائمة. 


ويمثل نظام Green Star أداة تقييم مرنة وقابلة للتكيف ومصممة لتلبي الأحتياجات المختلفة في مناطق مختلفة جغرافياً، حيث جمع هذا النظام بين نظامى التقييم LEED& BREEAM معاً للوصول لأداء أفضل.


1. مجالات نظام التقييم Green Star

يعتمد هذا النظام على مجموعة من المجالات في تقييمه للمباني كما بشكل (1) ، ويشتمل على مجالات إنشاء المبنى من التصميم والتنفيذ وعمليات التشغيل و مراعاة البيئة الداخلية للمبنى، والتي يتضح بها الدمج بين مجالات نظامى التقييم LEED& BREEAM ، وتتمثل هذه المجالات فيما يلي:


- الإدارة Management

- جودة البيئة الداخلية Indoor Environmental Quality

- الطاقة Energy

- النقل Transportation

- المياه Water

- المواد Material

- إيكولوجيا الموقع واستخدامه Land use& Ecology

- الإنبعاثات Emission



مجالات نظام التقييم Green Star
شكل (1) مجالات نظام التقييم  Green Star 


2. منهجية مقياس Green Star

تتم عملية التقييم من خلال قائمة تضم عدة عناصر داخل كل مجال من مجالات التقييم الرئيسة السابق ذكرها كما بالشكل (2)، ويتم وضع الدرجات اعتماداً على مدى تحقيق تلك العناصر لمبادىء ومفاهيم الأبنية الخضراء.


تختلف الأوزان النسبية للمجالات المختلفة طبقاً للظروف العامة للدولة التي يتم بها التقييم، ثم يتم تجميعها من خلال إجمالى العناصر لكل مجال؛ لتشكل أداة لتقييم أداء المبنى.


منهجية القياس لنظام  Green Star
شكل (2) منهجية القياس لنظام Green Star

3. مستويات ودرجات التقييم لنظام Green Star

ويعتمد نظام التقييم Green Star على 6 مستويات كما بالشكل (3)، حيث يختلف معدل التقييم للعناصر تبعا لكل نوع من أنواع المبانى، وفيما يلي تفصيل لهذه المستويات.


- تبدأ من مستوى نجمة واحدة في حالة حصول المبنى على 10 نقاط كأول درجة.

- مستوى نجمتين في حالة حصول المبنى على 20 نقاط.

- مستوى 3 نجوم في حالة حصول المبنى على 30 نقاط.

- مستوى 4 نجوم (أفضل الممارسات) في حالة حصول المبنى على 45 نقاط.

- مستوى 5 نجوم (التمييز في أستراليا) في حالة حصول المبنى على 60 نقاط.

- ثم مستوى 6 نجوم (الريادة العالمية) في حالة حصول المبنى على 75 نقاط كأعلى درجة.


مستويات التقييم لنظام  Green Star

شكل (3) مستويات التقييم لنظام  Green Star


4. شهادات نظام Green Star

يعتمد نظام Green Star في تقييمه للمباني وإصداره للشهادات على مجموعة من الأنظمة والادوات المتعددة والمرنة،  تشمل ما يلي:


- شهادات تقييم أداء المبنى القائم (EBP) Existing Building Performance: تركز هذه الأداة على المرحلة التشغيلية لدورة حياة المبنى.


- البيئة الداخليه Interiors: تقيّم هذه الأداة السمات البيئية للتجهيزات الداخلية لأي مبنى.


- المباني الجديدة والتجديدات الكبرى New Buildings and Major Refurbishments: تركز هذه الأداة بشكل خاص على تقييم التصميم في مرحلة العطاء أو مرحلة تشييد المبنى.


- المناطق الحضرية المستدامة Sustainable Urban Precincts: تركز هذه الأداة على تقييم الأداء البيئي لمراحل التخطيط والتصميم والبناء في الدوائر والأحياء.


- النجمة الخضراء المخصصة Green Star Custom: تم تطوير هذه الأداة لتكون مخصصه لتقييم أنواع المباني التي لا تتناسب مع الأدوات الحالية.


- النجمة الخضراء الاجتماعية والاقتصادية Green Star Socio-Economic Category: هي أداة تقييم إضافية متاحة للأدوات الداخلية وجميع أدوات المباني الجديدة؛ التي تهتم بالإنجازات والمبادرات الاجتماعية والاقتصادية لمشاريع المباني الخضراء.


- النجمة الخضراء لافريقيا Green Star Africa: هي اداه مخصصة لحصول على شهادات النجمة الخضراء في جميع أنحاء إفريقيا وتسمح بتكييف أدوات Green Star للحصول على الشهادات في البلدان المعنية.


5. دراسة حاله Case Study

المبنى  الإداري لشركة ديسكفري بجنوب أفريقيا 1Discovery Place, Sandton 


1 Discovery Place, Sandton


مبنى   1 Discovery Place, Sandton الحاصل على تقييم Green Star


مبنى  1Discovery Place, Sandton هو المقر الرئيسي الجديد لديسكفري في أعلى نقطة في ساندتون، وتبلغ مساحته حوالي 147000 متر مربع، وتميز المبنى بمساحات داخلية منحوتة بعناية ومضاءة بنور الشمس؛ تهدف إلى تعزيز بيئة من الإبداع والابتكار والتعاون.


تم تصميم المبنى وفقًا لمبادئ واستراتيجيات العمارة الخضراء والمستدامة مثل: كفاءة الطاقة والمياه، وراحة المستخدمين، والاستخدام المسؤول للمواد، والانبعاثات المحدودة.


1 Discovery Place, Sandton


1 Discovery Place, Sandton

وقد حصل المبنى على 75 نقطة من نظام التقييم Green Star ليصنف 6Star ، بناءاً على تطبيقه لمجموعه من الميزات الخضراء Green features والتي تشمل مايلي:


- جدار مزدوج من الزجاج double-glazed عالي الأداء.


- مبردات للماء والهواء بكفاءة عالية water- and air-cooled chillers.


- التحكم في الطلب على الهواء النقي الذي يؤثر على نسبه ثاني أكسيد الكربون CO2.


- دورة الاقتصاد في جانب الهواء Air-side economy cycle على جميع وحدات معالجة الهواء المركزية.


- الاعتماد على ضوء النهار مع مستشعرات الإشغال.


- كفاءة الإضاءة في جميع أنحاء المبنى.


- إعادة استخدام المياه الرمادية ومياه الأمطار في الري وشطف خزانات المياه والمباول.


- كفاءة وفعالية التجهيزات الصحية.


- دمج العناصر الطبيعية xeriscaping landscape.


- سقف أخضر Green roof
.


- تصميم يدعم ويوفر النشاط والحيوية للمستخدمين.


- الحفاظ على البيئة وإدارة النفايات أثناء البناء.


1 Discovery Place, Sandton scores


المراجع العلميه

1) حسنين. أحمد طه محمد ، (2014)، "العمارة الخضراء بين النظرية والتطبيق- دراسة نقدية لتطبيق العمارة الخضراء في المنطقة العربية"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة، جامعة القاهرة، مصر.

2) طه. أمل محمد أبراهيم . وأخرون ، (2014)، "دراسة مقارنة لأنظمة تقييم العمارة الخضراء"، مجلة العلوم الهندسية، المجلد 42، العدد (4)، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، مصر. ص (1028).

3) https://gbcsa.org.za/certify/green-star-sa/

تعليقات