القائمة الرئيسية

الصفحات



أنظمة تقييم العمارة المستدامه والخضراء LEED, BREEAM, CASBEE, Green Globes

أنظمة تقييم المباني المستدامه والخضراء دراسة تحليله لأشهر الأنظمة العالميه ومجالتها، بهدف الوصول لمبادئ أساسيه من شأنها تحقيق أهداف العمارة الخضراء، وذلك بالجمع بين المبادئ الخضراء المتعارف عليها من قبل المعماريين والمبادئ المستخلصة من الجمع بين مجالات التقييم لأشهر أنظمة التقييم المعمول بها عالمياً وعربياً.


نشأت أنظمة التقييم الخضراء للتحفيز على تطبيق مبادئ العمارة الخضراء. حيث أصبح التطور الطبيعي لظهور العمارة الخضراء هو ضمان تنفيذها في المباني، ولضمان ذلك كان لابد من تطوير أدوات وأنظمة لتقييم هذه المباني، حيث ساعدت هذه الأنظمة على انتقال الادعاءات الهندسية بكون المبنى أخضر إلى حيز الواقع ولم تعُد ادعاءاتٍ مزعومةً.


كما إن إدراج الأهداف والمفاهيم والمبادئ الخضراء أصبح في سياق يتفاعل مع الشريحة الأكبر من الناس وهم المستخدمين، وذلك يسمح بالنتيجة بتفعيل وإنتشار العمارة الخضراء


وقبل أن نبدأ في التفصيل في أنظمة التقييم لابد أولاً من معرفة مفهوم عملية التقييم ومفهوم نظام التقييم للعمارة الخضراء والتي سنوجزها في النقطة التالية.


1. مفهوم عملية ونظام التقييم للعمارة الخضراء

عملية التقييم الخضراء هي الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم مدى قدرة المبنى على الإيفاء بمبادئ العمارة الخضراء، ومدى إلتزامه بتطبيق مبادئها. 


أما نظام تقييم العمارة الخضراء فهوالأداة والوسيلة الموضوعية للقياس والتقييم العددي ومقارنة أداء المباني، والتي تتم عادة على شكل قوائم تحتوى على فئات. 


يتم إختيارها بدقة لتغطي كل جوانب العمارة الخضراء للمبنى ويتم تقييم كل عنصر طبقاً لمنهجية معينة ثم تجميع تلك العناصر للحصول على قيمة إجمالية تعبرعن أداء المبنى من منظور العمارة الخضراء، وقد تتم هذه الخطوات بطريقة ورقية أو آلية عن طريق أستمارة رقمية وبرامج خاصة. 

 

2. أنظمة التقييم العالمية للعمارة الخضراء 

ظهرت منهجيات متعددة تتناول التقييم البيئي وقياس العمارة الخضراء على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصصين والممارسين من ذوي الخبرة، وذلك من خلال مايعرف بمجالس البناء الأخضر، والذي تم تأسيسها على المستوى الوطني في بعض الدول. 


حيث أختلفت المنهجيات ووسائل التقييم وتصنيفات الأبنية من دولة لأخرى. فقد صدر في عام 1990م عن مؤسسة بحوث البناء BRE (Building Research Establishment) في المملكة المتحدة، مقياس التقييم البيئي BREEAM (Building Research Establishment Environmental Assessment Methodology). 


وفي عام 1998م صدر عن المجلس الأمريكي للبناء الأخضر USGBC (U.S. Green Building Council) في الولايات المتحدة الأمريكية مقياس يعرف بنظام LEED (Leadership in Energy and Environmental Design) وهو نظام  يعزز قابلية القياس لأداء المباني بيئياً، وقد أحدث هذا النظام تطوراً كبيراً في نظم ومعايير تقييم المباني الخضراء ثم توالى ظهور أنظمة القياس المختلفة.


وفيما يلي نتعرف على أشهر هذه الأنظمة التقييمية، بحيث يمكننا فهم هذه الأنظمة وكيفية التعامل معها بشكل عام، وذلك لكونها تمثل الأصل والمرجعية لمعظم الأنظمة الأخرى التى نشأت في معظم دول العالم وخاصة في الدول العربية التى باتت تحبو في مجال تقييم المبانى الخضراء سعياً منها لوضع أنظمة خاصة بها تتناسب مع بيئتها المختلفة.


حيث سنبدأ بنظام التقييم الأشهر عالمياً وإن لم يكن الأقدم ولكنه الأكثر انتشاراً وتطوراً على المستوى العالمي والعربي وهو نظام التقييم LEED، ثم سنتحدث عن النظام الذي يليه من حيث الأنتشار العالمي والأقدم من حيث الظهور وهو نظام BREEAM.



ثم نلقى نظرة على نظام CASBEE (Comprehensive Assessment System for Built Environment Efficiency) الياباني لما له من منهجية مختلفة في القياس، ثم نظام Green Star المتبع في أستراليا، ونظام Green Globes المتبع في كندا.

1.2.   نظام التقييم LEED

نظام التقييم LEED

كلمة LEED تعنى الريادة في الطاقة والتصميم البيئي، وهو نظام معترف به دولياً بأنه مقياس تصميم وإنشاء وتشغيل للمباني عالية الأداء البيئي، ومؤشر للعمارة الخضراء عالية الكفاءة.


 حيث يُقيّم ويقيس أثار أي منشأة وأداءها، من خلال مجموعة من النقاط منها استدامة الموقع وتوفير الطاقة والكفاءة المائية والمواد والموارد وتحسين البيئة الداخلية والتصميم والأبتكار، ويتم تطويره بشكل دوري ليوائم الإحتياجات المتغيره للبيئة.


وقد صدرت عن هذا النظام عدة نسخ إبتداءً من المباني الحديثة إلى المباني القائمة وصيانتها وصولاً إلى المنازل والأحياء المستدامة، وعلى الرغم من أن هذا النظام بدأ في الولايات المتحدة إلا أنه تم تسويقه على مستوى العالم بشكلٍ كبير ليصبح الان واحداً من أشهر الأنظمة التي تقوم بتقييم أداء المبنى من خلال المعايير التي تؤدي إلى تقليل تأثيره على البيئة وإطالة عمره الافتراضي وتوفيره للبيئة الصحية لساكنيه.


1.1.2.  مجالات نظام التقييم LEED

جميع أنظمة LEED الخاصة بالمباني تعتمد على ستة مجالات رئيسة هي:

- الموقع المستدام Sustainable Site.

- كفاءة استخدام المياه Water Efficiency.

- الطاقة والغلاف الجوي Energy and Atmosphere.

- المواد والمصادر Materials and Resources.

- جودة البيئة الداخلية Indoor Environmental Quality.

- الابتكار في التصميم أو التشغيل Innovation In Design (or Operations).

مجالات نظام التقييم LEED


2.2.  نظام التقييم BREEAM

نظام التقييم BREEAM

كلمة BREEAM تعني منهج دقيق للتقييم البيئي للمباني، وهو نظام لتقييم وتصنيف المباني الخضراء بالمملكة المتحدة، كما قامت العديد من بلدان العالم بإعتماد البرنامج لديها مثل كندا واستراليا وهنج كونج وغيرها، والتي قامت بتعديلات بسيطة على النظام ليتناسب في بيئتها المحلية.


في المنطقة العربية وتحديداً في منطقة الخليج تم تطوير نسخة من النظام بإسم BREEAM GULF لتلائم المناخ المحلي هناك.


يضع BREEAM معيارًا لأفضل الممارسات في تصميم وتشييد وتشغيل المبنى لذا فقد أصبح من أكثر الأنظمة الشاملة المعترف بها في قياس الأداء البيئي للمباني، والتى تضع علامات مرجعية معمولاً بها لتقييم مواصفات المبنى من خلال تصميمه وإنشاءه واستخدامه.


تضم المقاييس طائفة واسعة من الفئات والمعايير بدءًا من الطاقة وصولاً إلى البيئة، وتشمل جوانب وثيقة الصلة بالطاقة واستخدامات المياه والبيئة الداخلية (الصحة والرفاهية) والتلوث والنقل والمواد والتخلص من الفضلات والبيئة وإدارة العمليات.


كما يتميز مقياس BREEAM بشموله مراحل تصنيع المنتجات في مجال صناعة البناء والتشييد ودراسته لمبادئ الرقابة على المنتجات.


1.2.2.  مجالات نظام التقييم BREEAM

يشتمل نظام التقييم BREEAM على عدة مجالات رئيسة تستخدم لتقييم جميع أنواع وتصنيفات المبانى التى يستهدفها كمعايير لتصميم الأبنية الخضراء وهى:

- الإدارة Management: تشمل الاهتمام بالتحكم فى أداء الأفراد خلال تشغيل المبنى.


- استخدام الطاقة  Energy use: تشمل معدلات استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية للمبنى.

- الصحة والرفاهية Health and Well-being.

- المواد Materials: تشمل تأثير استهلاك المواد على البيئة وعلاقتها بدورة حياة المبنى.

- المياه Water : تشمل استخدام الماء والحفاظ عليه داخل وخارج المبنى.

- النقل Transport: يشمل علاقة المواصلات العامة بالمبنى والتعامل مع ذلك.

- المخلفات Ecology: تشمل المخلفات الناشئة عن تشييد المبنى.

- استخدام الأراضي والبيئة Land use and Ecology: تشمل التنسيق العمرانى والحفاظ على قيمة الموقع الإيكولوجي.

- التلوث pollution: ويشمل التلوث والضوضاء التي تحدثه عمليات البناء.

مجالات نظام التقييم BREEAM


3.2. نظام التقييم CASBEE

نظام التقييم CASBEE


كلمة CASBEE تعني نظام التقييم الكامل لكفاءة البيئة العمرانية، وهو نظام لتقييم وتصنيف الأداء البيئي للمباني والبيئات العمرانية، أنشأه المجلس القومي للبناء الأخضر الياباني JAGBC عام 2001 ويتم تطويره بإستمرار منذ ذلك التاريخ.


ويعتمد نظام CASBEE على أتجاهين أساسيين في تقييم المباني يفصلهما حدود أفتراضية وهما:


- الأتجاه الأول :(Quality) يقيس جودة أداء المبنى نفسه, ويهدف إلى رفع مستوى الأداء البيئي للمبنى بهدف راحة المستخدمين للمبنى.

- الأتجاه الثاني :(Loading) يقيس تأثير المبنى في البيئة المحيطة ويهدف إلى تقييم التأثير السلبي الذي يحدث للبيئة .

الأتجاهين الأساسيين للتقيم البيئي للمبنى طبقاً لنظام CASBEE
شكل (1) الأتجاهين الأساسيين للتقيم البيئي للمبنى طبقاً لنظام CASBEE

1.3.2. مجالات نظام التقييم CASBEE

يغطى نظام التقييم CASBEE عدة مجالات لتخدم أهداف التقييم وتشمل:


- كفاءة استخدام الطاقة Energy efficiency.

- كفاءة استخدام الموارد Resource efficiency.

- بيئة الموقع Local environment.

- البيئة الداخلية Indoor environment.

- جودة الخدماتQuality of services .

- البيئة خارج الموقعThe environment outside site.

مجالات نظام التقييم CASBEE



4.2.  نظام التقييم Green Star: 

نظام التقييم Green Star

هو نظام لتقييم العمارة الخضراء تم إصداره في عام 2003م من خلال مجلس البناء الأخضر الأسترالي GBCA (Green Building Council of Australia)، والذي أصبح مصدراً للدعم العام لإنشاء مجالس عمارة خضراء في بعض الدول. 


في عام 2006م كان مصدر الدعم لإنشاء مجلس العمارة الخضراء في نيوزيلندا ثم في جنوب أفريقيا، حيث تبنت كل منها نظام النجمة الخضراء كأساس لأنظمة التقييم الخاصة بهم مع إدخال بعض التعديلات التي تناسب بيئاتهم المحلية.


ويهدف نظام Green Star إلى رفع مستوى الوعى العام لفوائد العمارة الخضراء، كما إنه يعتبر أداه لتصنيف وتقييم الأداء البيئي للمباني العامة. فقد كان أول إنتاجه للمباني المكتبية، ثم طور ليشمل باقي أنواع المباني، فأصبح يستهدف جميع أنواع وتصنيفات المباني كالمباني الإدارية والمباني التعليمية والعلاجية والتجارية والمحاكم والمتاحف والمعارض والمسارح والقاعات وأماكن العبادات والمباني السكنية. 


فعلى سبيل المثال تم إصدار نظام خاص للمباني الإدارية (Green Star- Office Design) وتعددت التخصصات بداخله ما بين إصدار خاص للفراغات الإدارية الداخلية أو المباني الإدارية القائمة. 


وهو أداة تقييم مرنة وقابلة للتكيف ومصممة لتلبي الاحتياجات المختلفة في مناطق مختلفة جغرافياً، حيث جمع هذا النظام بين نظامي التقييم LEED & BREEAM معاً للوصول لأداء أفضل.


1.4.2 مجالات نظام التقييم Green Star

يعتمد هذا النظام على مجموعة من المجالات في تقييمه للمباني تشمل مجالات إنشاء المبنى من التصميم والتنفيذ وعمليات التشغيل و مراعاة البيئة الداخلية للمبنى، والتي يتضح بها الدمج بين مجالات نظامي التقييم LEED& BREEAM ، وتتمثل هذه المجالات فيما يلي:

- الإدارة .Management

- جودة البيئة الداخلية Indoor Environmental Quality

- الطاقة. Energy

- النقل. Transportation

- المياه. Water

- المواد. Material

- إيكولوجيا الموقع واستخدامه Land use& Ecology 

- الانبعاثات. Emission
 

5.2. نظام Globes Green 

نظام التقييم Green Globes

هو أحد أنظمة تقييم العمارة الخضراء الذي صدر بكندا من خلال مؤسسة CSA (The Canadian Standards Association) ، بالاعتماد على تحديث النسخة الكندية من BREEAM (The Canadian Version of BREEAM).


من ثم تم العمل به في السوق الكندي، وفى عام 2004 م تم تحقيق هذا البرنامج في الولايات المتحدة الأمريكية وقام بنشره The Green Building Initiative، وهو عبارة عن نموذج تدقيق بيئي على الإنترنت يقوم بتقييم الأداء البيئي للمباني القائمة، وهو دليل لمبادئ التصميم الأخضر وأداة تقييمية لتحسين أداء المبنى من خلال مرحلتي التصميم المبدئي والإنشاء. 


يهدف نظام Green Globes إلى تقييم الأداء البيئي للمبنى، والتشجيع نحو تحسين التصميم وإدارة التشغيل، وزيادة الوعى بالمشكلات البيئية لدى مالك المبنى، والمصمم والمنفذين، فضلاً عن تحسين أداء التصميم من خلال مراحل المشروع.


1.5.2. مجالات نظام التقييم Green Globes

يعتمد هذا النظام في تقييمه للمباني على مجموعة من المجالات تتمثل فى الآتي:

- الموقع Site

- الطاقة Energy

- المياة Water

- الموارد Resources

- المخلفات السائلة Emission & Effluents

- البيئة الداخلية Indoor Environment

- إدارة المشروع Project Management

مجالات نظام التقييم Green Globes



3. أنظمة التقييم العربية والمحلية للعمارة الخضراء

يوجد على مستوى عالمنا العربي أربع دول فقط تتبنى مقياساً للعمارة الخضراء وتأسست بها مجالس للبناء الأخضر، منضمة تحت لواء المجلس العالمي للأبنية الخضراء؛ وهي دول الأمارات العربية المتحدة والأردن وقطر ولبنان.


 حيث حصل عدد محدود من المبانى بهذه الدول على تصديقات من أحد هذه المقاييس، أما بقية الدول فلا يوجد بها مجالس للبناء الأخضر، ماعدا مصر والمملكة العربية السعودية والمغرب، التي يوجد بها مجالس للمباني الخضراء ولكنها مازالت في مرحلة تجريبية. 


على المستوى المحلي فقد قام المجلس المصري للمباني الخضراء في عام 2011م بتطوير نظام (Green Pyramid Rating System) GPRS لتقييم المباني الخضراء والتشجيع على تطبيق مبادئها. 


على الرغم من استخدام مصر والدولة العربية لأنظمة التقييم العالمية إلا أنها غير منتشرة بقدر كافي, وقد يكون العائق أمام إنتشار أنظمة التقييم العالمية في هذه الدول وخاصة الدول النامية منها هو تكلفة التقييم, حيث تمثل تكلفة مقياس LEED على سبيل المثال 3-8% من تكلفة إنشاء المبنى داخل الولايات المتحدة.


ويوضح الشكل (2) تسلسل ظهور أنظمة التقييم لمعظم دول العالم حتى عام 2010م، كما يبرز مدى تأخر الدول العربية في اللحاق بركب أنظمة التقييم الخضراء.


التسلسل الزمنى لأنظمة تقييم العمارة الخضراء
شكل (2) التسلسل الزمنى لأنظمة تقييم العمارة الخضراء


وقد جاءت المحاولات العربية لوضع أنظمة تقييم خاصة بها اقتداء بالأنظمة العالمية متأخراً ومعظمها غير مفعل على أرض الواقع، ومن أشهر أنظمة التقييم العربية المعموم بها نظام استدامة Estidama (AUE) في إمارة أبوظبي بالأمارات العربية المتحدة وكذلك نظام QSAS في قطر. 


وفيما يلي سنتعرف بشكل سريع على هذه الأنظمة ثم نقارن بينها وبين الأنظمة العالمية الأكثر انتشارا.


1.3. نظام إستدامة Estidama (AUE)

نظام استدامة Estidama (AUE)

هو نظام تقييم صادر عن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في عام 2009م ضمن مشروع رؤية أبوظبي 2030، والتي تمثل إطار عام لتحويل إمارة أبوظبي لمركز ريادي في مجال التنمية المستدامة.


يعتبر برنامج إستدامة أحد المحاور الرئيسة لرؤية أبوظبي 2030، حيث يقوم على أبعاد بيئية وإقتصادية وإجتماعية وثقافية كما يعتبر أول مبادرات الإستدامة في العالم التي تجعل من الثقافة ركناً من الأركان الأربعة الأساسية في الإستدامة.


من أهم الأدوات الأساسية لبرنامج إستدامة هو نظام التقييم بدرجة اللؤلؤ PRS (Pearl Rating System), والذي تم إعداده ليتناسب بشكل خاص مع الجو الحار والمناخ الصحراوي لإمارة أبوظبي. 


ويشتمل البرنامج على ثلاثة أنظمة هم: 

- نظام درجات اللؤلؤ للمباني PBRS. 

- نظام درجات اللؤلؤ للمجتمعات السكنية PCRS. 

- نظام درجات اللؤلؤ للفيلات PVRS. 


وتطبق معاييره ابتداءً من مرحلة التصميم وإمتداداً عبر كافة مراحل البناء والاستخدام للمشاريع التطويرية. 


1.1.3. مجالات نظام التقييم PBRS للمباني

يطرح النظام مجموعة من الإرشادات القابلة للقياس والتقييم. ويتكون البرنامج من ثمانية مجالات رئيسة كما يوضح شكل (3)، ووفقاً لهذه المجالات يتم منح نقاط للمبنى ويقييم المبنى تبعاً لمجموع هذه النقاط .

مجالات التقييم لنظام Estidama للمبانى
شكل (3) مجالات التقييم لنظام Estidama للمبانى


2.3. نظام تقييم الاستدامة القطري(QSAS) 

نظام تقييم الاستدامة القطري(QSAS)


 تم تطوير نظام تقييم الاستدامة القطري QSAS (Qatar Sustainability Assessment System) في عام 2010 بواسطة منظمة الابحاث والتطوير الخليجية (GORD) بالتعاون مع مركز T.C. Chan في جامعة بنسيلفنيا ويهدف إلى إنشاء بيئة حضرية مستدامة لتقليل التأثيرات البيئية للمباني وفي نفس الوقت تحقق احتياجات المجتمع. 



يوصف نظام QSAS بأنه أكثر نظام تقييم شامل للمباني الخضراء في العالم بعد تحليل دقيق لأربعين كود للمباني الخضراء من حول العالم. 


أهم مميزات نظام QSAS أنه يأخذ في الحسبان السمات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية للمجتمع، والتي تختلف في مناطق العالم. وقد أبدى الكثير من بلدان الشرق الأوسط مثل السعودية والكويت والأردن والسودان اهتماما شديدًا في اتخاذ QSAS ككود موحد للمباني الخضراء في المنطقة.


قامت قطر بأدراج QSAS في كود البناء القطري 2010، والان أصبح لزاماً على كل مشاريع القطاع العام والخاص الحصول على شهادة QSAS. 


1.2.3. مجالات نظام التقييم PBRS للمباني

يضم نظام  QSAS مايقرب من 140 آليه تقييم للاستدامة، ويعتمد على ثمانية مجالات رئيسة تشمل: الاتصال الحضري والموقع والطاقة والماء والمواد والبيئة الداخلية والقيمة الاقتصادية والثقافية والإدارة والتشغيل، كما يوضح شكل (4)، كل مجال منها يقيس خاصية معينة في التأثير البيئي للمشروع.

مجالات نظام QSAS للمبانى
شكل (4) مجالات نظام QSAS للمبانى


4. الجمع بين مجالات الأنظمة والمبادئ الخضراء

وبعد أن تعرفنا على أشهر الأنظمة العالمية والعربية ولاحظنا التباين بين هذه الأنظمة في المجالات، فنحن الأن في حاجة إلى الجمع بين كل هذه الأنظمة للوقوف على مجموعة من المجالات أو المبادئ المتفق على وجودها في أغلب الأنظمة السابقة وذلك من خلال الجدول (1).


مقارنة بين مجالات أشهر أنظمة التقييم العالمية والعربية
جدول (1) مقارنة بين مجالات أشهر أنظمة التقييم العالمية والعربية

من الجدول السابق نستنتج أنه يوجد خمسة مجالات أساسية (تبعاً للعلامة *) تتفق فيها جميع الأنظمة التقييمية وهي:


- الموقع.

- الطاقة.

- المياه.

- الموارد.

- البيئة الداخلية.


وبالتالي يمكننا القول أن هذه المجالات الخمس تمثل المبادئ الأساسية والفعليه للعمارة الخضراء, و ذلك بعد الجمع بين هذه الخمس مجالات ومبادئ العمارة الخضراء المتعارف عليها بين المعماريين.



المراجع العلميه

1) العدوي. منى سعيد، (2019)،"دور التكنولوجيا في تطبيق مبادئ العمارة الخضراء"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة بشبرا، جامعة بنها، مصر.

2) طه. أمل محمد أبراهيم . وأخرون ، (2014)، "دراسة مقارنة لأنظمة تقييم العمارة الخضراء"، مجلة العلوم الهندسية، المجلد 42، العدد (4)، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، مصر.

3) Reeder. Linda, (2010), "Guide to Green Building Rating Systems", John Wiley& Sons, Inc., New Jersey, Canada.

4) عثمان. فاطمة عثمان، (2012)، "أطروحات لوضع مقياس محلي لإستدامة العمارة والعمران – دراسة لمقاييس الأستدامة العالمية"، مجلة العلوم الهندسية، المجلد 40، العدد (4)،كلية الهندسة، جامعة أسيوط، مصر.

5) U.S. Green Building Council, (2010), Green Building and LEED Core Concepts Guide, USGBC Publications, Washington, P. 16.

6) Saunders. Thomas, (2008), "A Discussion Document Comparing International Environmental". Assessment Methods for Buildings, BRE Global.

7) حسنين. أحمد طه محمد ، (2014)، "العمارة الخضراء بين النظرية والتطبيق- دراسة نقدية لتطبيق العمارة الخضراء في المنطقة العربية"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة، جامعة القاهرة، مصر.

8) LEED for existing buildings v2.0 reference guide.

9) Khalifa. Sara, Abdelkader. Morad, (2018), "Obstacles of Application of Green Pyramid Rating System (GPRS) on Local Projects in Egypt", International Conference on Sustainability, Green Buildings, Environmental Engineering & Renewable Energy (SGER).

10) Abu Dhabi Urban Planning Council, April 2010, "pearl Building Rating System for Estidama: Design& Construction, Version 1.0", Abu Dhabi, UAE.

11) Ferwati. M. Salim, Al Saeed. Mahmoud, (2018),"Qatar Sustainability Assessment System (QSAS)-Neighborhood Development (ND) Assessment Model", Journal of Building Engineering, Vol. 22, Elsevier Ltd.

تعليقات